الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 كيف تحافظ على صحتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 187
تاريخ التسجيل : 28/11/2006

مُساهمةموضوع: كيف تحافظ على صحتك   الإثنين يونيو 18, 2007 7:45 am


كيف تحافظ على صحتك


الوقاية خير من العلاج والمعلومات الطبية الحديثة خصوصا فى مجال الصحية الوقائية
تعلمناكيف تنجب الاصابة بأمراض كثيرة ،واذا طبقنا هذة المعلومات فى حياتنا
اليومية فسوف تتحسن صحتناوصحةالمجتمع كله الى حد كبير.وللحظ السئ أن طرق الحياة الحديثة لا تتناسب مع الحياة الصحية المثالية ولكن بالرغم من ذلك ، فهناك الكثير الممكن عمله لنساعد أجسادنالكى تكون فى صحة جيدة فنعطيها كل الفرص الممكنة لمحاربةالأمراض فى جسم الانسان عبارة عن ماكينة قوية جدا ولكنها رقيقة جدا،ولكى تعمل هذةالماكينة بطريقة سليمة ومنتظمة وقوية فهى
تحتاج الى وقود مستمر يجب ضبطه على احتياجات الجسم ، وكذلك يحتاج الجسم الى فترات منتظمة من الراحة ، كما أن هذة الماكينة معرضة لمؤثرات خارجية كثيرةمنهاالهجوم عليهابأنواع الجراثيم من بكترياوفيروسات والتعرض للحرارة
الشديدة البرودة الشديدة والعنف والجو الغير ملائم وعوامل أخرى كثيرة .

وقبل مناقشة الأمراض التى تصيب الجسم فسوف نذكر أولا القواعد التى تحافظ على صحة الجسم،وهذةالقواعد فى منتهى السهولة.فكطبيب أشعركثيرابأن الاهمال فى أحد العوامل الهامة فى اصابة الجسم بالأمراض . فصحة الانسان هى أغلى ما يمكن الحفاظ عليها والاهمال فى الوقايةأوالعلاج ممكن أن يكون سبب رئيسى فى أن يتمكن المرض من الانسان ويصبح الشفاء صعب فيجب ملاحظة ذلك .

الطعام

الطعام هو الوقود الطبيعى للجسم ويجب أن يكون هناك توازن سليم بين جميع أنواع الأطعمة لكى يكون الجسم سليما ، والطعام الذى نتناوله ممكن أن يصنف الى خمسة أجزاء :
المواد الكربوهيدراتية : وهى المواد السكرية أو النشوية فائدتها الرئيسية
تموين الجسم بالطاقة.ومن أمثلة هذة المواد فى طعامنااليومى الخبزوالبطاطس
والسكر .

المواد الدهنية:هى أيضا مصدر من مصادر الطاقة . ومن أمثال المواد الدهنيةدهون حيوانية زبد ، سمن ، زيوت .

المواد البروتينية : وهى التى تختص ببناء الجسم لذلك فهى مهمة جدا أثناء
عملية نموالجسم وهى عامل هام لمناعةالجسم ضد الأمراض . ومن أمثالها اللحوم
والأسماك والدواجن والبيض والجبن والفول .

أملاح غير عضوية:ويعنى هذاالأملاح التى لا يستطيع الجسم الاستغناءعنهامثل ملح الطعام أما الكلسيوم والفسفور لازمين جدا لصحة العظام والأسنان .

الفيتامينات:يعتقد الناس أنهامواد سوبر لهاخاصية شفاء معظم الأمراض ولكنها
على العكس فهى مطلوبة بكمية صغيرة جدا . ولا يستطيع الجسم العمل بدونها .
وهذة هى أهم أنواع الفيتامينات :

فيتامين أ : وهو هام بالنسبة للنمو والدفاع ضد الجراثيم ولحدة البصر وهو يوجد
فى الزبد والبيض واللبن وبعض الخضراوات الفاكهة والجزر .

فيتامين ب : يحتاجه الجسم فى سلامة عمل المخ والجهاز العصبى والقلب .
يوجد فى القمح والخميرة .

فيتامين ج : هذاالفيتامين هام جدا لصحةالأوعيةالدمويةوهو يوجد فى الفاكهة
الطازجة والخضراوات ويتلف هذا الفيتامين بالحرارة .

فيتامين د : مهم لعملية امتصاص الكالسيوم المطلوب لصحة العظام والأسنان .
وهو يوجد فى اللبن والزبد وزيوت الأسماك وزيت كبد الحوت .

فيتامين ه : مهم فى عملية التمثيل الغذائى للأحماض الدهنية وهو موجود فى زيوت الخضراوات .

فيتامين ك : ضرورى جدا فى تصنيع أحدعناصر تكوين الجلطةالدموية ويعطى على هيئة حقن .

ولاختصار كل ذلك ننصح باستعمال كمية معقولة من المواد البروتينية واستخدام
متغيرات كثيرة من أنواع الطعام فى وجباتك واستعمال كمية جيدة من الفاكهة
والخضراوات وبهذة الطريقة أنت تمشى فى الطريق السليم





--------------------------------------------------------------------------------
كيف تحافظ على صحتك النفسية

تعريف الصحة النفسية:


أن الصحة النفسية ليست مجرد خلو الفرد من المرض العقلي أو النفسي فقط, وإنما هي فوق ذلك حالة من الاكتمال الجسمي والنفسي والاجتماعي لدى الفرد.

كيف تحافظ على صحتنا النفسية ؟

يمكن لنا المحافظة على الصحة النفسية من خلال التالي :

1-لا تخجل من حقيقة نفسك.
والمقصود بذلك أن تنطلق على سجيتك فالذي يخجل من حقيقة نفسه يدفعه ذلك إلى محاولة تقليد غيره ممن يعتقد أن تقليده لهم سيضفي عليه الأهمية التي فشل هو في تحقيقها بنفسه.

2-أعرف نفسك:
من الخير أن يعرف الإنسان نواحي ضعفه وقوته, ويجند إمكانياته إلى أقصى حد حتى يحقق لنفسه النمو والتطور والصحة النفسية. وعدم معرفة الفرد لنفسه يجعلة إما مغروراً أو فاقد الثقه بنفسة.(رحم الله أمرؤ عرف قدر نفسه).

3-لا تشتت ذهنك:
في أشياء كثيره في وقت واحد, بل اتجه بنفسك كلها إلى شي واحد , واعلم أن كثرة المطالب مع ضيق الوقت الناتج من تأجيل المسؤوليات مصدر كثير من المتاعب النفسية(لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد).

4-اهتم بالحاضر أكثر من الماضي والمستقبل:
أن التفكير فيما يجب أن تفعله في المستقبل وتضخم تلك الأعباء يجعلك تشعر بثقل وطأة الحياة, ويشكك في قدرتك على النهوض بتلك الأعباء المتراكمة كما إن التفكير فيما فعلته في ماضيك يشعرك بالمرارة ويزيد حياتك الحاضرة صعوبة ويسلبها البهجة فاجتهد في التركيز على ما تقوم به في الحاضر.

5-النظرة الايجابية للنجاح والفشل ومواقف الحياة السيئة:
يحب إلا ينظر الفرد إلى النجاح والفشل على إنهما من الأشياء الدائمة , فهما في الواقع أشياء مؤقته.

6-تعلم المسالمة وليس الاستسلام :
المسالمة هي الصبر على المكروه أو الاكتفاء بالحلول الجزئية حتى تمر العاصفة.

7-تعلم حل المشكلات بالطرق الصحيحة:
الحلول الناجحة للمشكلات هي الحلول القائمة على التخطيط النابع من التفكير الواعي المتأني.

8-اتخذ لنفسك صديق:
الصديق المطلوب هو من يصدقك القول لا من يصدقك حتى لو كان ضدنا ويقرر الواقع حتى ولو كان مراً ولا يسير على هوانا لو أخطأنا.

9-قدس الترويح كما تقدس العمل:
الراحة والترويح بعد العمل الشاق ضرورة عضويه ونفسية وعقلية واجتماعية, بل هي ضرورة من ضرورات الصحة النفسية في جميع مراحل العمر. لذا يجب أن نحدد يوماً كل أسبوع نهرع فيه إلى أشباع هواياتنا وأنشطتنا.



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://princesecurity.forumzen.com
 
كيف تحافظ على صحتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الصحة-
انتقل الى: